كيف تعرف زيت السيارة الأصلي: الفرق بين الزيت الأصلي والمُقلد

مع تزايد أهمية الصيانة الدورية للسيارات، يصبح فهم واختيار زيت المحرك المناسب أمرًا حيويًا لصحة وأداء المركبة. يعتبر زيت المحرك السائل الحيوي الذي يلعب دورًا حاسمًا في حماية وتشحيم مكونات المحرك الداخلية. تحقيق فحص دقيق لنوعية ولزوجة الزيت يساهم في الحفاظ على أداء المحرك وتمديد عمره. 

من السهل غش زيت السيارة، هناك بعض الموزعين غير المعتمدين يقومون بغش زيت السيارة لتحقيق ربح أكبر عن طريق بيع زيت ليس أصليًا على أنه زيت أصلي. هذه الزيوت المغشوشة تؤثر على المحرك وتعرضه للتلف وتشكل خطورة على سلامتك.

فيما يلي، سنكتشف أهمية معرفة زيت السيارة الأصلي، ونلقي الضوء على العوامل المؤثرة في اختيار افضل زيت للسيارة، وكيفية الحفاظ على المحرك من خلال اتباع توجيهات الصيانة المناسبة.

كيف تعرف زيت السيارة الأصلي

يجب أن يمتلك زيت المحرك الأصلي خصائص فيزيائية وكيميائية معينة تمكنه من الوصول إلى أفضل أداء لأطول فترة ممكنة. يقوم المحرك بتوليد ضغط عال عند التشغيل و هذا ما يؤثر سلبا على أداء الزيت و قدرته على العمل بكفاءة على المدى الطويل, وذلك يعتمد على البيئة المحيطة وطريقة استخدام السيارة.

اختيار نوع زيت محرك يمكنه تلبية احتياجات وشروط معينة يتطلب معرفة العديد من خصائص الزيت المهمة، بما في ذلك اللزوجة التي غالبًا ما تعتبر الأكثر أهمية.

 فيما يلي بعض الخصائص والعلامات التي يتم التفريق بها بين زيت المحرك الاصلي و المُقلد: 

1- المظهر الخارجي 

أسهل طريقة لمعرفة إذا ما كان الزيت اصلي ام لا هي التأكد من أن غطاء العبوة مغلق بإحكام. كما يجب أن تحتوي الحلقة المانعة للتسرب على سلك صغير يثبت الفلين بإحكام. يجب عليك أيضًا التحقق من جودة العبوة. فعادةً ما تكون عبوة الزيت المزيف من نوعية بلاستيكً ذات جودة رديئة.

2- الغلاف 

يحتوي الغلاف الموجود على العبوة التي يتم فيها تعبئة زيت المحرك على معلومات حول تاريخ إنتاج الزيت ووقت تعبئته ورقم الدُفعة. يجب أيضًا الانتباه إلى وجود هذه المعلومات على العبوة نفسها. في الزيت المُقلد، ستلاحظ أن العبوة بأكملها ستبدو رخيصة وأنها ليست عالية الجودة: قد تجد أيضًا طبقات غير متساوية على العلبة وعيوب أخرى غيرها.

3- قوام الزيت و تجانسه

فحص قوام الزيت و تجانسه هي طريقة فحص اي نوع من أنواع الزيت و ليست مقتصرة فقط على زيت السيارة، من الضروري فحص نقاء ملمس الزيت وتماثل قوامه. يختلف الزيت المزيف عن الأصلي بقوامه, قوام الزيت الأصلي مختلف تمامًا عن المُقلد.الزيت المقلد يحتوي على جزيئات صغيرة يمكن الإحساس بها عن لمس الزيت على عكس الزيت الاصلي.

لفحص قوام الزيت يجب عليك وضع بعض الزيت على إصبعك و تقوم بفركه، فعندما تقوم  بفرك قطرة من الزيت بين أطراف الأصابع,  ستشعر بوجود جزيئات صغيرة ملموسة على الجلد, كما يمكنك أيضًا أن تشعر بأن الزيت غير متجانس، هنا تعرف أن الزيت مغشوش. يجب أن يكون القوام متجانسًا ولا يوجد أي جزيئات.

 ينصح الخبراء بطريقة أخرى لفحص قوام الزيت تتم بوضع كمية قليلة منه في وعاء شفاف  لمدة 15 دقيقة في الظلام, إن وجدت الزيت يحتوي على رواسب في الوعاء فهو من النوع المزيف أما إن بقي الزيت متجانساً فهو يدل على جودة الزيت.

4- لون الزيت

لون زيت المحرك الجيد يجب أن يكون كهرماني amber ومائل قليلا إلى العسلي ويجب أيضا أن يكون شفاف بحيث تستطيع أن ترى انعكاس صورتك من خلاله.

لون الزيت المغشوش يكون أبعد ما يكون عن هذه الصفات إذ يميل لونه إلى أن يكون داكن ما بين البني الغامق الى درجات الأسود فضلا عن هذا يفقد هذا الزيت شفافيته بسبب تراكم الرواسب داخله وبسبب أيضا استخدام مواد خام سيئة واضافات رخيصة إليه. 

أضرار إستخدام الزيت المُقلد

بالطبع ينتج عن استخدامك لزيت مُقلد بدلًا من الأصلي سوف تعاني سيارتك من بعض الأضرار التي يتسبب بها هذا النوع من الزيت لمحرك السيارة وباقي أجزاء السيارة، فيما يلي سنتعرف على بعض هذه الأضرار.

سماع أصوات خشنة من المحرك 

نظرًا لاحتواء الزيت المغشوش على جزيئات صغيرة والتي لا تكون موجودة في الزيت الأصلي، تحتك هذه الجزيئات مع أجزاء المحرك مسببة أصوات خشنة. وظيفة الزيت هي منع الإحتكاك المباشر بين الأجزاء المعدنية للمحرك، الزيت الأصلي يؤدي هذه الوظيفة جيدًا بينما الزيت المقلد يحتوي على جزيئات تحتك مع أجزاء المحرك لتصدر اصواتًا خشنة تؤدي لتلف المحرك.

تسرب الزيت 

يؤدي استخدام الزيت المغشوش إلى حدوث تسرب حيث أن لزوجة الزيت المغشوش ليست كالأصلي، هذا التسرب يؤدي إلى ظهور رائحة زيت محروق مما يعرض المحرك للخطر ويمكن أن يتوقف عن العمل فجأة. يعد هذا سبب من أسباب نقص الزيت من السيارة مما يؤدي إلى تغيير الزيت قبل الفترة المفترض تغييره بعدها.

زيادة استهلاك الوقود

بالطبع يؤدي إستخدام نوع ردئ من الزيت إلى زيادة إستهلاك الوقود، لا تظهر علامات زيادة الاستهلاك بنفس سرعة العلامات الأخرى ولكن مع زيادة استخدام نوع زيت مُقلد يزيد الحمل على المحرك ويؤدي ذلك لزيادة الاستهلاك.

ارتفاع حرارة المحرك

يمتص الزيت الأصلي جزء من الحرارة التي تتكون داخل الموتور لكن في حال استخدام زيت سيء ومغشوش لن يكون قادر على امتصاص هذه الحرارة كما ينبغي ، بل أيضا يمكن أن يسهم في زيادة درجة حرارة الموتور وهذا بالطبع ينتج عنه الكثير من المشكلات التي تؤثر على كفاءة عمل السيارة وتسبب صعوبة في القيادة وأخيرا قد ينتج عن ارتفاع حرارة المحرك اعطال في مختلف قطع السيارة خاصة القريبة من المحرك. 

في النهاية ندرك أهمية معرفة زيت السيارة الأصلي كعنصر أساسي في صيانتها اليومية. إن الاهتمام بنوعية ولزوجة الزيت يسهم في الحفاظ على صحة المحرك وتحسين أدائه، مما يعزز الكفاءة الوظيفية للسيارة على المدى الطويل. يجب على أصحاب السيارات أن يكونوا على دراية بتوصيات الشركة المصنعة والتوجيهات الفنية لضمان استخدام الزيت الذي يتلاءم بشكل مثالي مع متطلبات محركاتها.

يجب أن تتأكد من نوع الزيت الذي تضعه في سيارتك، الزيت الأصلي استثمار جيد حيث أنه لا يتطلب تغييره بنفس سرعة الزيت المغشوش. عليك إختيار الزيت المناسب لسيارتك ولا تتعدى أقصى مدة لتغيير زيت السيارة حتى تحافظ على المحرك من التلف.

بالاعتناء بتلك النقاط، نضمن تحسين أداء السيارة وتجنب التلفيات غير المرغوب فيها. إن الاستثمار في صيانة منتظمة واختيار الزيت الصحيح يسهم في توفير تكاليف الإصلاحات وتعزيز تجربة القيادة بشكل عام.