أسباب تحجر فرامل السيارة: أبرز الأسباب وكيفية تفاديها

يُعتبر تحجر فرامل السيارة عطلًا من الأعطال التي لا يمكن تجاهلها أو تأخر إصلاحها، فالفرامل هي وسيلة الامان الأهم في السيارة لذلك عند تعطل أي جزء من أجزاء نظام الفرامل وتحجر نظام الفرامل من أشهر الأعطال التي يمكن أن تصيب نظام الفرامل لأسباب عديدة ناتجة عن العمر الافتراضي لأجزاء النظام وأسباب أخرى يتحملها مالك السيارة.

في هذا المقال، ستكتشف مجموعة  من الجوانب المتعلقة بتحجر الفرامل، بدءًا من تفسير هذا العطل وأسبابه المحتملة، وصولاً إلى الخطوات الوقائية التي يمكن اتخاذها لتجنب حدوث تحجر الفرامل. سنقدم أيضًا نصائح للصيانة الدورية التي يمكن أن تحافظ على فعالية نظام الفرامل وتمنع تحجرها.

من خلال فهم هذا العطل وأسبابه وكيفية تجنب حدوثه، يمكن للسائقين الحفاظ على سلامتهم وسلامة الآخرين على الطريق. فيما يلي نستعرض بالتفصيل عُطل تحجر الفرامل وكيفية التعامل معه.

أسباب تحجر فرامل السيارة

عندما يحدث تحجر لفرامل السيارة يجد السائق صعوبة في الضغط على دواسة الفرامل ويجد مقاومة منها على غير الطبيعي وبالتالي لا يستطيع إيقاف السيارة. فيما يلي أشهر أسباب تحجر نظام الفرامل:

– تراكم الغبار والأوساخ

تراكم الغبار والأوساخ من العوامل الطبيعية لتعطل نظام الفرامل التي عادة لا يكون للسائق دخل فيها، قد يؤدي هذا التراكم إلى تعطل بعض الأجزاء بل وعند إخلاطة بالزيت الذي يمر بنظام الفرامل يؤدي إلى تكوين كتل من الأوساخ مما يؤدي لانسداد الأنابيب وتعطل النظام وفقدانه القدرة على إيقاف السيارة بفاعلية.

– انخفاض مستوى زيت الفرامل

يؤدي انخفاض مستوى الزيت في نظام الفرامل إلى حدوث خلل في النظام ككل، زيت الفرامل يعتبر ناقل هيدروليكي ينقل الضغط الناتج من قدم السائق على دواسة الفرامل إلى باقي النظام لتتوقف السيارة لذلك عند تسربه يفقد النظام فاعليته. يؤدي أيضًا تسرب الزيت إلى تجمعه على أجزاء من النظام كالأقراص الأقمشة ويتجمد الزيت مكونًا كتلًا عند اختلاطه بالأتربة الموجودة على أجزاء النظام مما يؤدي لتحجر الفرامل.

اقرأ ايضاً: أعطال باكم الفرامل الأكثر شيوعاً وكيفية التصرّف عند وجود عطل

– تلف معزز الفرامل

معزز الفرامل هو الجزء المسؤول عن تعزيز الضغط الناتج عن قدم السائق ليصل لباقي النظام فتتوقف السيارة وعند تلف المعزز ينتج عنه تحجر النظام وعدم فاعلية الضغط على الدواسة.

– تلف الاسطوانة الرئيسية

تعتبر الاسطوانة الرئيسية أو ما تُعرف بمضخة الفرامل إحدى أهم مكونات نظام الفرامل في السيارة، وتُعد المسؤولة والمتحكمة الرئيسية في تحويل قوة الدوس على دواسة الفرامل إلى ضغط هيدروليكي في نظام الفرامل ينعكس على السيارة بالتباطؤ والتوقف التام إن لزم الأمر، وفي حال تلف هذه الاسطوانة على إثر تآكل أو تلف المكبس الموجود داخلها أو ما سوى ذلك من الأسباب الأخرى؛ فإن ذلك ما يُمثّل أحد اسباب تحجر دواسة الفرامل نظراً لعدم إدراكها لفعل لقوة الضغط المتأتية لها، كما يمكن أن يكون تلف أو تعطّل هذه الاسطوانة سبباً في ارتخائها أيضاً في حال وجود هواء داخل خطوط الفرامل ووصوله إليها أثناء تعطّلها أو تلفها.

– تلف الإطارات

يعد تلف الإطارات من الأسباب التي تؤدي لتحجر نظام الفرامل، عند تلف الإطارات تكون حركة السيارة ثقيلة مما يتطلب جهد من نظام الفرامل لإيقافها وذلك ينتج عنه تحجر وثقل نظام الفرامل.

اقرأ ايضاً: تعرّف على أشهر أعطال فرامل السيارة وكيفية تفاديها

كيفية تفادي تحجر الفرامل

– الصيانة الدورية

تعتبر الصيانة الدورية أنسب حل لتفادي معظم أعطال ومشاكل نظام الفرامل يجب إتباع مواعيد الصيانة الدورية التي تحددها الشركة المصنعة، عند القيام بالصيانة الدورية يمكن تنظيف النظام وبالتالي عدم تراكم الأوساخ والاتربة أيضًا يمكن تفادي حدوث تسريب في النظام ويشمل ذلك فحص سمك الأقمشة والأقراص، وتغيير الزيت، وفحص وتعديل أنظمة الفرامل إذا لزم الأمر.

– تجنب القيادة المتهورة

عند القيادة بسرعات عالية وبطريقة متهورة يؤدي ذلك لاستخدام الفرامل بشكل مكثف مما يؤدي لتلف أجزاء في النظام أسرع من المعتاد لذلك يُنصح بالقيادة باعتدال للحفاظ على نظام الفرامل و للحفاظ على سلامتك أيضًا.

– الفحص الدوري

يجب فحص السيارة بشكل دوري حتى إذا لم يكن هناك أعطال لضمان عمل الأنظمة بشكل جيد وإكتشاف الأعطال مبكرًا وتجنب زيادة الأعطال.

بهذا نكون قد استعرضنا أهمية فحص وصيانة نظام الفرامل وخطورة تحجر الفرامل على سلامة السائق والركاب. إذاً، يظل الحفاظ على نظام الفرامل في حالة جيدة أمرًا حيويًا لضمان سلامتك وسلامة الآخرين على الطريق. بتوجيه دوري لفنيي السيارات لفحص وتصليح الفرامل، وممارسة القيادة الآمنة التي تشمل المسافة الآمنة والتوقف السلس، يمكننا جميعًا المساهمة في تقليل حوادث التحجر والحفاظ على الطرق آمنة للجميع.

تحجر نظام الفرامل كما ذكرنا قد يحدث لأمور خارجة عن إرادة السائق وقد يحدث نتيجة الإهمال أو التهور لذلك ننصح بالإلتزام بقواعد القيادة الامنة و الفحص الدوري والصيانة  الدورية لضمان سلامتك وسلامة أسرتك.