أفضل زيت 5w30: أربعة خيارات ممتازة

عندما تشتري سيارة جديدة، فأنت تعلم مدى أهمية تغيير الزيت بعد انقضاء المدة المناسبة. وفيما يلي سنخبرك بكيفية اختيار أفضل زيت 5W30 لسيارتك. هناك الكثير من الخيارات المميزة المتاحة في السوق، لذلك سنقدم لكم يد العون ونعرض لكم كيفية اختيار الزيت الأنسب والأكثر ملاءمة لك في السطور الآتية.

بالنسبة للكثير من مالكي السيارات فإن سياراتهم تمثل لهم الكثير، لذلك بالطبع يجب عليه اختيار الزيت الأنسب والأفضل للسيارة بكل تأكيد، حتى لو لم تقم بتنظيف سيارتك كثيرًا فإنها تحتاج لزيت محرك جيد من أجل البقاء بأفضل حالة ممكنة. إذا لم تقم بذلك فيمكنك توقع تعرض المحرك للتلف في أي وقت من الأوقات.

في هذه المقالة، قام فريق جراج العرب بالبحث واختيار أنسب الخيارات لأفضل زيت 5W30 في الوقت الحالي، وسوف نرشدك لكيفية اختيار الزيت الأنسب لك وتحديد أهم النقاط التي يجب عليك مراعاتها قبل إتمام عملية الشراء.

مقارنة بين أفضل زيوت 5W30

1- زيت Valvoline Advanced Full Synthetic SAE

يعد زيت Valvoline Advanced Full Synthetic SAE واحدًا من أفضل الزيوت المخصصة للمحركات ذات سعة 5 لتر. لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا الزيت تأكّد من اتباع تعليمات وتوصيات الشركة المصنّعة، وباستخدام هذا الزيت ستضمن إبقاء محركك نظيفًا ومتألقًا طوال الوقت.

يقدم زيت Valvoline هذا حماية للمحرك من درجات الحرارة المرتفعة، سيتم حماية محركك حتى إذا كنت تعيش في درجة حرارة 50 مئوية. وعلى النقيض، فإن هذا الزيت يقدم حماية من درجات الحرارة المنخفضة أيضًا.

إذا كنت تبحث عن كفاءة عالية وتقليل لاستهلاك الوقود، فإن زيت Valvoline Advanced SAE يعد خيارك الأمثل. يساعدك على تقليل الإنفاق عن طريق توفير الوقود وكذلك عن طريق حماية المحرك من التلف.

المزايا

  • يزن المنتج فقط 4 كيلوجرامات
  • يحد من وجود أي رواسب في المحرك
  • مثالي للسيارات الاعتيادية وسيارات الدفع الرباعي والشاحنات
  • يأتي في عبوة سهلة الاستخدام والصب

العيوب

  • يمكن أن يتسرب الزيت إذا لم تقم بتثبيت الغطاء بإحكام
  • قوامه أغمق من معظم زيوت المحركات

2- زيت Mobil 1

واحدًا من أفضل الزيوت الصناعية الأخرى هو زيت Mobil 1، ويساعدك على الحصول على أفضل أداء ممكن خاصةً باتباع جميع التعليمات والتوصيات الخاصة بالمنتج، وبالطبع يتحدث اسم Mobil 1 الشهير عن مدى جودة منتجاتها.

عند استخدامك لهذا المنتج بشكل صحيح سوف تلاحظ نتائج مذهلة لم تلحظها في سيارتك من قبل، وذلك بمساعدة من تركيبة الزيت المتكاملة. لن تمثل لك الرواسب أية مشكلة بعد الآن، وستحصل على عمر طويل للمحرك باستخدامك لزيت Mobil 1.

بفضل التشحيم عالي الجودة ستحصل على حماية للمحرك من التلف، وبغض النظر عن طريقة قيادتك للسيارة ستحصل على حماية متكاملة. يعد استقرار البيئة الحرارية ميزة إضافية أيضًا لهذا الزيت. وأخيرًا وليس آخرًا، سوف تلاحظ توفير قوي في استهلاك الوقود لديك باستخدامك لهذا الزيت.

المزايا

  • يحافظ على المحرك في درجات الحرارة المنخفضة
  • يساعدك على الحفاظ على عمر المحرك
  • تزن العبوة 12 كيلوجرام
  • ستحصل على خدمات ما بعد البيع من Mobil 1
  • يرتقي لمعايير أداء ILSAC GF-5
  • الزيت مرخص من قبل Dexos1

العيوب

  • مكلف بعض الشيء مقارنةً بالخيارات الأخرى
  • الزيت لا يدوم طويلًا مثل بعض المنتجات المنافسة

اقرأ ايضا: أفضل شاحن لبطارية سيارتك

3- زيت Royal Purple ROY11748 HMX SAE

يعد زيت Royal Purple واحدًا من أفضل زيوت 5W30 المتاحة في السوق في الوقت الحالي، وتمامًا مثل المنتجات السابقة، تأكد من قراءتك التعليمات والتوصيات الخاصة بالشركة بشكل سليم.

تم إنشاء هذا الزيت خصيصأ من أجل المحركات التي تسير لـ 75000 ميل أو أكثر، وبشراءك لهذا الزيت ستحصل على منتج يمكنه استعادة أداء المحرك الذي تفتقده، ويقوم هذا المنتج -باستخدام الفوسفور والزنك- بإضفاء مزيج مضاد للتآكل، وهذا ما يجعل زيت Royal Prurple مميزًا حقًا.

يستخدم زيت Royal Pruple مادة HMX أيضًا من أجل المساعدة في تقوية المحرك والحد من أي ترسيبات، حتى لا يفقد محركك رونقه وأداءه، وكذلك تساعد على تقليل الاحتكاك والمشاكل الأخرى المتعلقة باحتكاك المعادن ببعضها البعض. ولا تنسى مقاومة الأكسدة والصدأ، وهي ميزة أساسية لزيت Royal Prurple كذلك مما يعطيك حماية متكاملة للمحرك.

المزايا

  • يزن المنتج أقل من 5 كيلوجرامات
  • مثالي للمحركات ذات 4 اسطوانات
  • يفي بمعايير الجودة API
  • يقوم بحماية لا مثيل لها للمحرك
  • يقوم بتقليل مستوى الضوضاء
  • يعطيك عمر طويل للمحرك

العيوب

  • مستويات الرصاص في هذا الزيت أعلى من معظم المنتجات المنافسة

4- زيت Castrol 03559 Edge

تعد Castrol واحدة من العلامات التجارية الرائدة في سوق زيوت المحركات، وتنتج واحد من أفضل زيوت المحركات الاصطناعية 5W30، ويجمع هذا الزيت بين الجودة العالية والأداء المميز، وتفخر كاسترول بإنتاج زيت محرك يتناسب مع أعلى المعايير العالمية.

صنع هذا الزيت خصيصًا من أجل سيارات BMW و Mercedes و Volkswagen، ولكن يمكن استخدامه مع العديد من السيارات الأخرى، من خلال الحد من مشاكل درجات الحرارة واللزوجة العالية، ستحصل على حماية مثالية للمحرك.

يتماشى هذا الزيت مع المعايير العالمية لزيوت المحركات بدايةً من AP إلى Dexos2، ويأتي بوزن 4 كيلوجرامات فقط، مما يساعد على تخفيف وزن المحرك ولن يمثل حملًا إضافيًا على المحرك مما يساعد على تحسين الأداء.

يمكنك المراهنة على عدم وجود أي احتكاك في محرك سيارتك، وهذا يعني أنه لن يكون هناك أي تلامس بين المعادن بسبب طبقة الحماية التي يجلبها هذا الزيت المميز.

المزايا

  • يساعد على توفير استهلاك الوقود
  • يساعد على مقاومة التآكل
  • يساعد المحرك على تحسين الأداء تحت الضغط
  • يمكن لهذا الزيت معالجة 10 أطنان لكل بوصة مربعة من الضغط

العيوب

  • ستجد الزيت متسخًا للغاية عند الحاجة إلى التغيير
  • لا يوجد علامات II-01 على المنتج

اقرأ ايضا: هل تحتاج الي بطارية جديدة لسيارتك؟ تعرف على أفضل الخيارات من هنا.

ما نوع زيت المحرك الذي تحتاجه؟

عندما يتعلق الأمر بزيوت المحركات الاصطناعية، فإن هناك خيارين يجب عليك وضعهما في الاعتبار. سواء زيوت اصطناعية كليًا أو الزيوت الاعتيادية. وتعد الزيوت الاصطناعية كليًا أفضل من ناحية التشحيم وتعد هي النوع الأفضل.

قد يكون سعر الزيت الاصطناعي بالكامل أعلى بعض الشيء، لكنه يعد الخيار الأفضل إذا كنت تتحمل سعره، وإذا كنت تستخدم محركك بأعلى أداء له فإنك بالطبع ستحتاج لهذا الزيت.

من ناحية أخرى، يعد الزيت الاعتيادي مثاليًا إذا كنت تستخدم سيارتك استخدامات بسيطة بشكل طبيعي، وفي هذه الحالة فإن خيارك الأمثل والأوفر هو زيت المحرك التقليدي.

الأسئلة الأكثر شيوعًا عند اختيار زيت 5W30

س: ماذا تعني تلك الحروف العشوائية المكتوبة على عبوة الزيت الخاصة بي؟

ج: تتواجد بعض الأحرف على عبوة زيت المحرك الخاصة بك، وقد تبدو لك هذه الأحرف مكتوبة بشكل عشوائي ولكن هذا ليس بصحيح. تأتي تلك الأحرف على العبوة من أجل التعبير عن المعايير التي يحققها المنتج.

على سبيل المثال إذا وجدت أحرف API، فهي تعبر عن معايير المركبات التجارية وسيارات الركاب، وهناك أيضًا حروف أخرى مثل SL و SM والتي تعبر كل منهما عن جودة الزيت الذي تشتريه.

يعد أفضل زيت محرك من ناحية الجودة هو الذي تجد عليه أحرف SN، وإذا كنت تبحث عن متطلبات الديزل سترى أحرف CF على ظهر العبوة، ويتشارك حرف C أيضًا في زيت محركات المركبات التجارية للمستوى الأعلى وإذا كان ذلك هو طلبك فإنك ستجد CJ-4.

س: هل سيتعرض المحرك للتلف إذا انتقلت من زيت المحرك الاصطناعي لذلك العادي؟

ج: لحسن الحظ، لن يتضرر المحرك على الإطلاق. ولكن قد تفقد بعض المزايا التي يوفرها الزيت الاصطناعي مثل توفير استهلاك الوقود وتحسين الأداء وزيادة طول عمر المحرك. عليك أن تعرف أيضًأ أن الزيوت الاصطناعية لا يمكن وضعها في نفس الكافّة، فكما ذكرنا أعلاه يختف كل زيت عن الآخر من ناحية المزايا والعيوب والخواص كذلك. 

س: هل تمتلك زيوت المحركات مدة صلاحية حتى إذا لم تكن قد فُتحت بعد؟

ج: تختلف الإجابة على هذا السؤال بحسب العلامة التجارية للزيت، فإن بعض العلامات التجارية لديها مدة صلاحية حتى إذا لم تفتح العبوة، أو كما يخبرونا بذلك. وفي الناحية الأخرى، يمكنك الاعتماد على علامات تجارية مثل Mobil 1 والتي تخبرك بأن الزيت الخاص بها يدوم حتى خمس سنوات.

اختيار جراج العرب | ما هو أفضل زيت 5w30 في الوقت الحالي؟

الآن بعدما عرضنا عليك قائمتنا لأفضل الزيوت الاصطناعية من فئة 5w30 وقمنا بعرض خواص ومزايا وعيوب كل واحدٍ منهم، حان الوقت لنخبرك برأينا الخاص واختيار أفضلهم بالنسبة لنا.

بالنسبة لنا، فإننا نرى بأن زيت Mobil 1 الاصطناعي هو الأفضل في الوقت الحالي من بين هذه القائمة. على الرغم من كونه مكلفًا بعض الشيء مقارنةً بالمنتجات المنافسة، إلا إنه يقدم حماية هائلة للمحرك في درجات الحرارة المنخفضة والمرتفعة، كما ستتمتع بخدمة ما بعد البيع المقدمة من Mobil 1. 

تتميز عبوة زيت Mobil 1 بالخفة حيث تزن العبوة نحو 12 كيلوجرام فقط، وترتقي لأفضل معايير الأداء مثل معايير ILSAC GF-5 كما إنها مرخصة من قبل Dexos1.

يمكنك شراءه من داخل المملكة العربية السعودية من هنا